Sunday, April 26, 2009

بيان صادر من شبكة نساء في ظل قوانين المسلمين الى السلطات في السعودية

International Solidarity Network

(التاريخ)

(معالي السيد/ السيد/ سمو)

إن شبكة نساء في ظل قوانين المسلمين- شبكة تضامن دولية، تبدي عميق قلقها باتهام السيدة "خميسة سوادي" بـ"الخلوة غير الشرعية" والحكم عليها بأربعين جلدة والسجن لمدة أربعة أشهر. والحكم يثير التساؤل ليس فقط فيما يتعلق بأمن وحماية السيدة سوادي بل كذلك بالإطار العام لحقوق الإنسان والنساء في المملكة العربية السعودية.
في 3 مارس- آذار 2009، اتهمت السيدة خميسة سوادي (75 عاما) المقيمة في منطقة حائل شمال المملكة العربية السعودية بالخلوة باثين من الشباب ممن ليسوا من أقاربها المباشرين. ففي أبريل- حزيران 2008 التقت السيدة بالشابين البالغين 24 عاما عندما استعانت بهما لشراء خمسة أرغفة خبز لها. فمنذ وفاة زوجها وزواج ابنتيها وانتقالهما للعيش في الرياض، اعتادت السيدة على طلب المساعدة من الأصدقاء والجيران. أما الرجلان العنزي- ابن أخ زوجها الراحل- وابن زين –شريكه في العمل- قد ألقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر القبض عليهما، وحكم عليهما بالحيس والجلد.
واعتمدت المحكمة في حكمها على "معلومات من مواطن" وشهادة والد "العنزي" الذي اتهم السيدة بالفساد. وقامت المحكمة بتأكيد هذه الشهادة بحجة أن السيدة " ليس لها زوج ولأنها غير سعودية"، على الرغم من أنها كانت متزوجة من سعودي وأن عدم الزواج في القعد الثامن من العمر ليس جريمة في عرف أي قانون. وبعد تنفيذ الحكم سيتم ترحيلها من السعودية.
وحيث أن المملكة العربية السعودية قد ألزمت نفسها بحماية حقوق المرأة من خلال التوقيع والتصديق على اتفاقية السيداو (اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة) في 2000، وحماية حقوق الإنسان والذي ظهر من خلال ترشحها لمجلس حقوق الإنسان في 2006، وفي خطابها للأمين العام في 2006 حين أعلنت "التزامها الأصيل بالدفاع عن حقوق الإنسان وحمايتها ودعمها"، ومن ثم ظهر هذا الالتزام في أدائها كعضو في مجلس حقوق الإنسان بعد ذلك، بل إن المملكة العربية السعودية تتبع سياسية التعاون النشيط مع المنظمات الدولية في مجال حقوق الإنسان والحريات الأساسية، لذا فإننا ندعو السلطات السعودية إلى الالتزام بهذه الاتفاقيات وتعديل هذا الخرق للقانون الدولي.
وحتى في ظل التطبيق الحرفي للشريعة، فإن السيدة خميسة لم ترتكب أي خرق، فإن السيدة التي تجاوزت سن الحيض تُعفى من القيود المفروضة على الاختلاط والحجاب وذلك بنص القرآن باعتبار أنها من "القواعد" من النساء.
ونطالب المملكة العربية السعودية بإظهار التزامها بحقوق الإنسان والإفراج عن "خميسة سوادي"، "فهد العنزي" و"هديان بن زين" وسحب قرار الترحيل.


المخلص،


(الاسم/ المنظمة)

No comments: