Saturday, October 27, 2007

البحرين: المدافعة عن حقوق الإنسان، غادة جمشير، تُحظر في الإعلام الوطني


مؤسسة الخط الأمامي قلقة في أعقاب تواتر تقارير تفيد بأن غادة جمشير، المدافعة عن حقوق الإنسان و رئيسة لجنة العريضة النسائية
ممنوعة فعلياً من الظهور في الإعلام البحريني المحلي. و لجنة العريضة النسائية هي شبكة من المدافعات البحرينيات عن حقوق الإنسان ممن يطالبن بسن قانون للأحوال الشخصية في البحرين و بإصلاح المحاكم الشرعية.

معلومات إضافية

أُرسل في 10 تشرين الأول 2007


في السادس من تشرين الأول 2007، تلقت الصحف و الوسائل الإعلامية في البحرين أوامر بمنع نشر أو بث أي مقال أو خبر يتصل بغادة جمشير. و يُذكر أن الأمر قد صدر من الديوان الملكي مباشرة، من خلال وزيره الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة. في نيسان 2007، وجهت غادة جمشير خطاباً إلى الملك الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، و فيه انتقدت المجلس الأعلى للمرأة بسبب إخفاقه في تعزيز حقوق النساء و تكريسه الولاء السياسي للحكومة. و تترأس الملكة الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة المجلس الأعلى للمرأة.لقد كانت غادة جمشير ضحية المضايقات، بما في ذلك حملة من المضايقة القضائية ضدها. و في عام 2005، واجهت ثلاثة اتهامات جنائية منفصلة بسبب انتقادها عدداً من قضاة محاكم الأحوال الشخصية. و تم إسقاط هذه الاتهامات في النهاية بتاريخ 19 حزيران 2005. و منذ عام 2006، خضعت غادة جمشير إلى مراقبة دائمة، و ثمة تواجد على مدار الساعة لعناصر من قوات الأمن العام التابعين لوزارة الداخلية في ملابس مدنية خارج منـزلها.إن مؤسسة الخط الأمامي قلقة من أن الحظر الإعلامي المفروض على غادة جمشير إنما هو متصل على نحو مباشر بعملها المشروع في الدفاع عن حقوق الإنسان، و بالتحديد حقوق النساء في البحرين، و من أن هذا يشكل جزءاً من الحملة المستمرة ضد المدافعين عن حقوق الإنسان في البلاد.

No comments: